دراسه سوسیونصیه فی روایه «ذاکره الجسد» لـ«أحلام مستغانمی»
نویسندگان
چکیده
إنّ البناء الدلالی للروایه فی نسقه اللغوی یحتوی علی الأنساق السردیه والخطابیه إلی جانب الأنساق الفکریه. فالنقد السوسیونصی یدرس البناء الدلالی للنص من المنظور السوسیولوجی اکتفاء بالنص دون الرجوع إلی خارجه. وتتجلی العلاقات الحواریه القائمه فی البناء الاجتماعی للروایه من الناحیه الجمالیه فی إطار هذا الاتجاه النقدی، إمّا بدیموقراطیه الأصوات فی الروایه البولیفونیه، وإمّا بهیمنه إیدیولوجیه واحده فی الروایه المونولوجیه. ومن هذا المنظار النقدی، اتخذت الراوئیه الجزائریه الشهیره، أحلام مستغانمی، فی روایتها ذاکره الجسد اتجاها متمیزا لإقامه العلاقات الحواریه فی بناء النص الذی لا یمکن الحکم علیه بسهوله. قامت هذه المقاله بدراسه البناء الداخلی لهذه المدونه السردیه النسائیه، بأسلوب وصفی تحلیلی، فی ثلاثه مستویات: الأسالیب الکلامیه، ونوعیه الراوی والضمائر السردیه، والمنظور الآیدیولوجی، لکشف أسلوب الروایه فی إقامه العلاقات الحواریه بین الأصوات فی مجتمع النص حسب النقد السوسیونصی. وتشیر النتائج إلی أنّ هذه الکاتبه لا تختار الحیاد ولا الانحیاز السردی فی إعلاء صوت الشخصیات بل تستخدم الأسلوب الوسط فی تشخیص الأسالیب الکلامیه للشخصیات، وذلک بتلاعبها بالضمائر السردیه. کذلک تطرح الروایهُ الآیدیولوجیات المختلفه فی البناء الاجتماعی للنص فی قضیتی المرأه والوطن؛ حیث یتمّ المنظور الآیدیولوجی النهائی للروایه حسب خصائص الروایات المتعدده الأصوات محاولهً ترسیم الدیموقراطیه فی بناء النص. کذلک إمکانیه التأویل لدی المتلقی فی الخطاب المفتوح النهایه تسم هذه الروایه النسویه بخصائص تعددیه -الأصوات، خلافاً لمن لا یعتبر الکتابات النسویه سوی روایات مونولوجیه.
منابع مشابه
وظیفه مکان القصه فی إظهار عناصر المقاومه (روایه ذاکره الجسد لأحلام مستغانمی نموذجاً)
أدب المقاومه یعبّر عن الآلام والمعاناه التی نزلت علی شعبٍ فی فتره من الزمن. التعرف علی عناصر المقاومه وکیفیه تأدیه الوظیفه لعنصر المکان فی تقدیم هذه المظاهر وأیضا علاقه هذه المظاهر بالمکان القصصی وتأثیر بعضهما علی الآخر، أمر هام جداً. کتّابُ الروایات ولا سیّما روایات المقاومه إهتمّوا بالمکان فی آثارهم الفنیه إهتماما بالغا بشکلٍ أصبح للمکان فی آثارهم دورً ممتاز و مؤثّر علی الأحداث و الشخصیات. روایه»ذاکره ...
متن کاملوظیفة مکان القصة فی إظهار عناصر المقاومة (روایة ذاکرة الجسد لأحلام مستغانمی نموذجاً)
أدب المقاومة یعبّر عن الآلام والمعاناة التی نزلت علی شعبٍ فی فترة من الزمن. التعرف علی عناصر المقاومة وکیفیة تأدیة الوظیفة لعنصر المکان فی تقدیم هذه المظاهر وأیضا علاقة هذه المظاهر بالمکان القصصی وتأثیر بعضهما علی الآخر، أمر هام جداً. کتّابُ الروایات ولا سیّما روایات المقاومة إهتمّوا بالمکان فی آثارهم الفنیة إهتماما بالغا بشکلٍ أصبح للمکان فی آثارهم دورً ممتاز و مؤثّر علی الأحداث و الشخصیات. روایة»ذاکرة ...
متن کاملبررسی و تحلیل داستان های (ذاکره الجسد، فوضی الحواس، عابر سریر) احلام مستغانمی
رمان، داستان طولانی یا تجربه ی ادبی است که زندگی مجموعه ای از شخصیتها را که در تعامل با جامعه هستند، دربرمی گیرد. <احلام مستغانمی> 1953م، اولین زن الجزایری است که رمانهای خود را به زبان عربی می نویسد <احلام> که از کودکی وقایع الجزایر را حس کرده، نوشتن را برای بیان احساسات خود به کار می گیرد. عشق، مرگ و وطن از بارزترین موضوعات رمانهای او به شمار می آید. مشهورترین تألیفات او سه رمان <ذاکره الجسد...
15 صفحه اولدراسه عنصری الشخصیه و الزمن فی روایه البحث عن ولید مسعود لجبرا ابراهیم جبرا
تشمل آرا جبرا النقدیه علی عناصر الروایه و یما ان روایه البحث عن ولید مسعود نموذج من روایاته التی تمثاز بقوه عناصرها، هذا جاء البحث لیلقی الضوء علی آراء جبرا ابراهیم جبرا فی عنصری الشخصیه و الزمن معتمدا علی المنهج الوصفی التحلیلی المتعرف علی ابداعه النقدی و مدی تطبیق آرائه عن الشخصیه و الزمن فی هذه الروایه.
متن کاملتحلیل سبک شناختی آثار داستانی احلام مستغانمی با تکیه بر رمان (ذاکره الجسد)
رمان از گونه های ادبی مهم و تأثیرگذار در ادبیات معاصر به شمار می رود به گونه ای که آن را دیوان العرب معاصر نامیده اند. این نوع ادبی، آیینه ای است برای انعکاس فرهنگ و ادب هر جامعه و به گونه ای بیانگر منش و روح و فضای حاکم بر هر جامعه است. هر رماننویس با سبک مخصوص و فکر خلاق خود، به گونه ای متفاوت سعی در بیان واقعیات موجود یا گستره فکری خویش و یا فکر حاکم بر جامعه دارد که این سبک و گونه مخصوص در...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
دراسات فی اللغه العربیه و آدابهاجلد ۵، شماره ۱۹، صفحات ۱-۲۴
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023